الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 545

وَقَدْ أَنْبَأَنَا وَقَدْ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مَاسِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَسَّامٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَعْنِي : ابْنَ صَفْوَانَ ، عَنْ أَجْلَحِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ حَبَّةَ بْنِ جُوَيْنٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلامُ ، يَقُولُ : " عَبَدْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ أَنْ يَعْبُدَهُ رَجُلٌ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةَ خَمْسَ سِنِينَ ، أَوْ سَبْعَ سِنِينَ " . وهذا حديث موضوع على علي عليه السلام ، أما حبة فلا يساوي حبة فإنه كذاب . قَالَ يَحْيَى : ليس حديثه بشيء . وَقَالَ السعدي : غير ثقة . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ غاليا فِي التشيع واهيا فِي الحديث . وأما الأجلح ، فقال أحمد : قد روى غير حديث منكر . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : لا يحتج بحديثه . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ لا يدري ما يقول . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : ومما يبطل هذه الأحاديث أنه خلاف فِي تقدم إسلام خديجة ، ويزيد ، وأبي بكر ، وأن عمر أسلم فِي سنة ست من النبوة بعد أربعين فكيف يصح هَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

حَبَّةَ بْنِ جُوَيْنٍ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَسَّامٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَرْزُوقٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَزَّازُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.