الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 548

أَنْبَأَنَا بِهِ يَحْيَى بْنُ الْمُدِيرُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعُكْبَرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْفَرَضِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ الْخَوَّاصِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الأَبْزَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْمَأْمُونُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الرَّشِيدُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْمَهْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْمَنْصُورُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ : كُفُّوا عَنْ عَلِيٍّ فَلَقَدْ سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ خِصَالا لأَنْ تَكُونَ وَاحِدَةٌ مِنْهُنَّ فِي آلِ الْخَطَّابِ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ ، كُنْتُ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ وَأَبُو عُبَيْدَةَ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْتَهَيْنَا إِلَى بَابِ أُمِّ سَلَمَةَ وَعَلِيٌّ نَائِمٌ عَلَى الْبَابِ ، فَقُلْنَا : أَرَدْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَخْرُجُ إِلَيْكُمْ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَثُرْنَا إِلَيْهِ ، فَاتَّكَأَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى مِنْكَبِهِ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّكَ مُخَاصِمٌ مُخَصَّمٌ أَنْتَ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا وَأَعْلَمُهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ ، وَأَوْفَاهُمْ بِعَهْدِهِ ، وَأْقَسَمُهُمْ بِالسَّوِيَّةِ ، وَأَرْفَقُهُمْ بِالرَّعِيَّةِ ، وَأَعْظَمُهُمْ مَزِيَّةً ، وَأَنْتَ عَضُدِي وَغَاسِلِي وَدَافِنِي ، وَالْمُتَقَدِّمُ إِلَى كُلِّ شَدِيدَةٍ وَكَرِيهَةٍ ، وَلَنْ تَرْجِعْ بَعْدِي كَافِرًا ، وَأَنْتَ تَتَقَدَّمَنِي بِلِوَاءِ الْحَمْدِ وَتَذُودُ عَنْ حَوْضِي " ثُمَّ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَلَقَدْ مَاتَ عَلِيٌ عَلَيْهِ السَّلامُ بِصِهْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَسْطَةٍ فِي الْعِشْرَةِ وَبَذْلٍ لِلْمَاعُونِ ، وَعَلِمٍ بِالتَّنْزِيلِ ، وَفَقْهٍ فِي التَّأْوِيلِ وَقَتَلاتِ الأَقْرَانِ " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ مِنْ عَمَلِ الأَبْزَارِيِّ وَكَانَ كَذَّابًا . وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ كَامِلٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمُبَارَكِ الرَّبِيعِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعِيدٍ ، وَلَعَلَّ ابْنَ الْمُبَارَكِ أَخَذَهُ مِنَ الأَبْزَارِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الأَبْزَارِيُّ

كذاب

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعُكْبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.