الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 550

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاهِرِ بْنِ يَحْيَى الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عِنَايَةَ الأَسَدِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " سَتَكُونُ فِتْنَةٌ فَإِنْ أَدْرَكَهَا أَحَدٌ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِخَصْلَتَيْنِ : كِتَابِ اللَّهِ ، وَعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عَلِيٍّ : هَذَا أَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِي ، وَأَوَّلُ مَنْ يُصَافِحُنِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَهُوَ فَارُوقُ هَذِهِ الأُمَّةِ ، يُفَرِّقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ ، وَهُوَ يَعْسُوبُ الْمُؤْمِنِينَ ، وَالْمَالُ يَعْسُوبُ الظَّلَمَةِ ، وَهُوَ الصِّدِّيقُ الأَكْبَرُ ، وَهُوَ بِابِي الَّذِي أُوتَى مِنْهُ ، وَهُوَ خَلِيفَتِي مِنْ بَعْدِي " هَذَا حديث موضوع . أما الطريق الأول : ففيه عباد بن يعقوب . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي المناكير عن المشاهير فاستحق الترك ، وَفِيهِ علي بن هاشم . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يروي عن المشاهير المناكير وَكَانَ غاليا فِي التشيع . قَالَ الشيخ عباد بن يعقوب : أخرج عَنْهُ البخاري فِي صحيحه . وَفِيهِ محمد بن عبيد الله . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وأما الطريق الثاني : ففيه أبو الصلت الهروي وَكَانَ كذابا رافضيا خبيثا ، فقد اجتمع عباد وأبو الصلت فِي روايته عن علي بن هاشم ، فالله أعلم أيهما سرقه من صاحبه . وقد ذكرنا علي بن هاشم ، ومحمد بن عبيد الله . وأما طريق ابن عباس ، فالمتهم به عبد الله بن داهر ، فإنه كَانَ غاليا فِي الرفض ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، ما يكتب عَنْهُ إنسان فيه خير .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاهِرِ بْنِ يَحْيَى الرَّازِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.