واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 475

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَد الرَّزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قُرَيْبٍ الأَصْمَعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى عَلَيَّ عِنْدَ قَبْرِي سَمِعْتُهُ ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ نَائِيًا وَكَّلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَّل مَلَكًا يُبْلِغُنِي ، وَكُفِيَ أَمْرَ دُنْيَاهُ وَآخِرَتِهِ ، وَكُنْتُ لَهُ شَهِيدًا أَوْ شَفِيعًا " . هَذَا حديث لا يصح ، ومحمد بن مروان هو السدى . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ ابن نمير : كذاب . وَقَالَ السعدي : ذاهب . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يحل كتب حديثه إلا اعتبارا . قَالَ العقيلي : لا أصل لهذا الحديث من حديث الأعمش وليس بمحفوظ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قُرَيْبٍ الأَصْمَعِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَد الرَّزَّازُ

صدوق حسن الحديث