فَأَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَطَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قَتَادَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لأَبِي : " أَلا أُبَشِّرُكَ بِرِضْوَانِ اللَّهِ الأَكْبَرِ ؟ قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَتَجَلَّى لِلنَّاسِ عَامَّةً وَيَتَجَلَّي لَكَ خَاصَّةً " هَذَا الحديث لا يصح من جميع طرقه . أما حديث أنس ففي الطريق الأول محمد بن عبد . قَالَ أبو بكر الخطيب : هَذَا حديث لا أَصْلَ لَهُ عند ذوي المعرفة بالنقل فيما نعلمه ، وقد وضعه محمد بن عبد إسنادا ومتنا . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : محمد بن عبد يكذب ويضع . وفى الطريق الثاني بنوس وهو مجهول لا يعرف . والطريق الثالث فيه مجاهيل وأحدهم قد سرقه من محمد بن عبد . وأما حديث جابر فالطريق الأول تفرد به محمد بن خالد وقد كذبوه ، والطريق الثاني فيه علي بن عبدة . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وأما الطريق الثالث : فأَنْبَأَنَا القزاز ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أبو بكر الخطيب ، قَالَ : الحمل فيه على أبي حامد بن حسنويه فإنه لم يكن ثقة . قَالَ : ويروي أن أبا حامد وقع إليه حديث علي بن عبدة فركبه على هَذَا الإسناد ، مع أنا لا نعلم أن الحسن بن علي بن عفان سمع من يَحْيَى بن أبي كثير شَيْئًا والله أعلم . وأما الطريق الرابع ، فقال أبو الفتح بن أبي الفوارس : فِي أبي القاسم نظر . وأما حديث أبي هريرة فهو حديث أنس الأول ، ونرى أن أحمد بن محمد بن عمر اليماني سرقه وغير إسناده . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وابن صاعد : كَانَ اليماني كذابا . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : حدث بأحاديث مناكير وبنسخ عجايب . وأما حديث عائشة ففيه عبد الله بن واقد ، قَالَ أَحْمَدُ ، ويحيى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : غفل من الإتقان وحدث على التوهم فوقعت المناكير فِي أخباره .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
ابْنُ جُرَيْجٍ | ابن جريج المكي / ولد في :74 / توفي في :150 | ثقة |
أَبُو قَتَادَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ | عبد الله بن واقد الحراني / توفي في :207 | متهم بالوضع |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَطَّةَ | محمد بن يحيى بن مندة / ولد في :220 / توفي في :301 | ثقة |