الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 510

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الزَّاهِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ بْنِتِ كَعْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الأَنْصَارِيُّ مِنْ وَلَدِ أَبِي أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ هِلالٍ الرَّاسِبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " تَفَاخَرَتِ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَقَالَتِ النَّارُ لِلْجَنَّةِ : أَنَا أَعْظَمُ مِنْكِ قَدْرًا ، قَالَتْ : وَلِمَ ؟ قَالَتْ : لأَنَّ فِيَّ الْفَرَاعِنَةَ وَالْجَبَابِرَةَ وَالْمُلُوكَ وَأَبْنَاءَهَا ، فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى الْجَنَّةِ أَنْ قُولِي : بَلْ لِيَ الْفَضْلُ إِذْ زَيَّنَنِي اللَّهُ بِأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ " . هَذَا حديث موضوع وَفِيهِ محن كثيرة . أما الحسن فإنه لم يسمع من أبي هريرة . وأما أبان فمتروك . وَقَالَ : كَانَ شعبة يقول : لأن أزني أحب إلي من أن أحدث عَنْهُ . وأما مهدي ، فقال يَحْيَى بن سعيد : كذاب . وَقَالَ يَحْيَى بن معين : هو من المعروفين بِالْكَذِبِ ووضع الحديث . وَقَالَ النَّسَائِيُّ ، والدارقطني : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ

متروك الحديث

مَهْدِيُّ بْنُ هِلالٍ الرَّاسِبِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.