الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 515

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ مَعْدَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ دُرَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : " آخَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ كَتِفَيْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ، قَالَ لَهُمَا : أَنْتُمَا وُزُرَائِي فِي الدُّنْيَا وَأَنْتُمَا وُزَرَائِي فِي الآخِرَةِ ، مَا مَثَلِي وَمَثَلُكُمَا فِي الْجَنَّةِ إِلا كَمَثَلِ طَائِرٍ يَطِيرُ فِي الْجَنَّةِ فَأَنَا جَؤْجُؤُ الطَّائِرِ ، وَأَنْتُمَا جَنَاحَاهُ وَأَنَا وَأَنْتُمَا نَسْرَحُ فِي الْجَنَّةِ ، وَأَنَا وَأَنْتُمَا نَزُورُ رَبَّ الْعَالَمِينَ ، وَأَنَا وَأَنْتُمَا نَقْعُدُ فِي مَجَالِسِ الْجَنَّةِ ، فَقَالا لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَفِي الْجَنَّةِ مَجَالِسٌ ؟ فَقَالَ لَهُمَا : نَعَمْ ، فِيهَا مَجَالِسٌ وَلَهْوٌ ، فَقَالا لَهُ : أَيْ شَيْءٍ لَهْوُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : لَهَا آجَامٌ مِنْ قَصَبٍ مِنْ كَبْرِيتٍ أَحْمَرَ ، وَحَمْلُهَا الدُّرُّ الرَّطِبُ فَيَخْرُجُ رِيحٌ مِنْ تَحْتِ سَاقِ الْعَرْشِ يُقَالُ لَهَا : الطَّيِّبَةُ ، فَتَثُورُ تِلْكَ الأَجْسَامُ ، فَيَخْرُجُ صَوْتٌ يُنْسِي أَهْلَ الْجَنَّةِ أَيَّامَ الدُّنْيَا وَمَا كَانَ فِيهَا " . هَذَا حديث موضوع وضعه زكريا بن دريد . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الْبَسْتِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على حميد الطويل ويزعم أن لَهُ مائة وخمسا وثلاثين سنة . لا يحل ذكره إلا على سبيل القدح فيه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.