الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 530

أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الزَّاغُونِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُنْدَارُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ هِشَامٍ الأَنْمَاطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِجْلانَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " تُوُفِّيَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَأَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْنَاهُ بِجَنَازَتِهِ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ ، فَدَفَنَّاهُ ثُمَّ رَجَعْنَا ، فَقُلْنَا : قَدْ دَفَنَّاهُ رَحِمَهُ اللَّهُ ، فَلَمْ يَتَرَحَّمْ عَلَيْهِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَخْبَرْنَاكَ بِمَيِّتٍ إِلا صَلَّيْتَ وَتَرَحَّمْتَ عَلَيْهِ فَمَا بَالُ هَذَا ؟ قَالَ : إِنَّهُ كَانَ يَبْغَضُ عُثْمَانَ أَبْغَضَهُ اللَّهُ " . الطَّرِيقَانِ على محمد بن زياد . قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : هو كذاب خبيث يضع الحديث . وَقَالَ يَحْيَى : كذاب خبيث . وَقَالَ السعدي ، والدارقطني : كذاب . وَقَالَ البخاري ، والنسائي ، والفلاس ، وأبو حاتم الرازي : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات لا يحل ذكره فِي الكتب إلا على وجه القدح فيه .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مُحَمَّدُ بْنُ عِجْلانَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ

وضاع

أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الأَخْنَسِيُّ

مقبول

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُنْدَارُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الزَّاغُونِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.