الطريق الرابع


تفسير

رقم الحديث : 612

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ بَكْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعُقَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ شُرَاحِيلَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مِينَاهْ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَصِيِّي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ " . هَذَا لا يصح بالطريق الأول ، ففيه إسماعيل بن زياد . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يحل ذكره فِي الكتب إلا على سبيل القدح فيه ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : متروك ، وَقَالَ عبد الغنى بن سعيد الحافظ : أكثر رواة هَذَا الحديث مجهولون وضعفاء . وأما الطريق الثاني ففيه مطر بن ميمون . قَالَ الْبُخَارِيُّ : منكر الحديث ، وَقَالَ أبو الفتح الأزدي : متروك الحديث ، وَفِيهِ جعفر ، وقد تكلموا فيه . وأما الطريق الثالث ففيه خالد بن عبيد . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي عن أنس نسخة موضوعة لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : أحد الرجلين وضع الحديث والآخر سرقه مِنْهُ . وأما الطريق الرابع : فإن قيس بن ميناه من كبار الشيعة ، ولا يتابع على هَذَا الحديث ، وإسماعيل بن زياد قد ذكرنا القدح فيه .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

جَرِيرِ بْنِ شُرَاحِيلَ

مجهول

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطَّابِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.