فاما حديث ابن مسعود


تفسير

رقم الحديث : 617

أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْخَلالُ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ شَاذَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نِضَالٍ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مُزَاحِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَرْفَجَةَ ، عَنْ عَطِيَّةَ قَالَ : " مَرِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَرَضَ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ ، قَالَ : وَكَانَتْ عِنْدَهُ حَفْصَةُ وَعَائِشَةُ ، فَقَالَ لَهُمَا : أَرْسِلا إِلَى خَلِيلِي ، فَأَرْسَلَتَا إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَجَاءَ فَسَلَّمَ وَدَخَلَ فَجَلَسَ ، فَلَمْ يَكُنْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجَةٌ ، فَقَامَ فَخَرَجَ ثُمَّ نَظَرَ إِلَيْهِمَا ، فَقَالَ : أَرْسِلا إِلَى خَلِيلِي ، فَأَرْسَلَتَا إِلَى عُمَرَ ، فَجَاءَ فَسَلَّمَ وَدَخَلَ ، فَلَمْ يَكُنْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجَةٌ ، فَقَامَ فَخَرَجَ ، ثُمَّ نَظَرَ إِلْيهِمَا فَقَالَ : أَرْسِلا إِلَى خَلِيلِي ، فَأَرْسَلْنَا إِلَى عَلِيٍّ ، فَجَاءَ فَسَلَّمَ وَدَخَلَ ، فَلَمَّا جَلَسَ أَمَرَهُمَا فَقَامَتَا . قَالَ : يَا عَلِيُّ ادْعُ صَحِيفَةً وَدَوَاةً ، فَأَمْلَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَتَبَ عَلِيٌّ وَشَهِدَ جَرِيرٌ . ثُمَّ طُوِيتِ الصَّحِيفَةُ . فَمَنْ حَدَّثَكُمْ أَنَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي الصَّحِيفَةِ إِلا الَّذِي أَمْلاهَا أَوْ كَتَبَهَا أَوْ شَهِدَهَا فَلا تُصَدِّقُوهُ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فهو منقطع من حيث أن عطية تابعي ، ثم قد ضعفه الثوري ، وهشيم ، وأحمد ، ويحيى ، ونصر بن مزاحم قد ضعفه الدارقطني . وَقَالَ إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كَانَ نصر زائغا عن الحق مائلا وأراد بذلك غلوه فِي الرفض ، فإنه كَانَ غاليا وَكَانَ يروي عن الضعفاء أحاديث مناكير .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.