فاما حديث البراء


تفسير

رقم الحديث : 596

فَأَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ ، قَالَ : قَرَأْنَا عَلَى أَبِي حَفْصِ بْنِ بِشْرَانَ ، حَدَّثَكُمْ أَبو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَهْدِيٍّ الْمَيْمُونِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ زَيْدَ بْنَ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " سُدُّوا الأَبْوَابَ كُلَّهَا إِلا بَابَ عَلِيٍّ وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى عَلِيٍّ " هذه الأحاديث كلها باطلة لا يصح مِنْهَا شيء . أما حديث سعد فالطريقان على عبد الله بن شريك . قَالَ السعدي : كَانَ كذابا ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ غاليا فِي التشيع روى عن الأثبات ما لا يشبه حديث الثقات ، وقد رويت الطريق الأول عن عبد الله بن الرقيم ، والثانية عن الحرث بن مالك . قَالَ النَّسَائِيُّ : لا أعرفهما .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

زَيْدَ بْنَ عَلِيٍّ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطَّابِ

صدوق حسن الحديث

أَبو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ

وضاع

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.