فاما حديث البراء


تفسير

رقم الحديث : 622

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنِ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مِهْرَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَوَّلٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الأَسْوَدِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي رَافِعٍ ، قَالَ : " كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَكَانَتْ رَايَةُ الْمُشْرِكِينَ مَعَ طَلْحَةَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَذَكَرَ فِيهِ أَنَّ كُلَّ مَنْ كَانَ يَحْمِلُ رَايَةَ الْمُشْرِكِينَ يَقْتُلُهُ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَتَّى عَدَّ تِسْعَةَ أَنْفُسٍ حَمَلُوهَا وَقَتَلَهُمْ عَلِيٌّ وَقَتَلَ جَمَاعَةٌ مِنْ رُؤَسَائِهِمْ يَحْمِلُ عَلَيْهِمْ ، فَقَالَ جِبْرِيلُ : يَا مُحَمَّدُ هَذِهِ الْمُوَاسَاةُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَا مِنْهُ وُهُوَ مِنِّي . ثُمَّ سَمِعْنَا صَائِحًا يَصِيحُ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ يَقُولُ : لا سَيْفَ إِلا ذُو الْفَقَارِ ، وَلا فَتًى إِلا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ " . هَذَا حديث لا يصح ، والمتهم به عيسى بن مهران . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : حدث بأحاديث موضوعة وهو محترف فِي الرفض . وقد روى أبو بكر بن مردويه ، من حديث يَحْيَى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قَالَ : صاح صائح يوم أحد من السماء : " لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي بن أبي طالب " قَالَ ابن بجير حبان : يَحْيَى بن سلمة ليس ممن يكتب حديثه . وَقَالَ يَحْيَى بن معين : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي رَافِعٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ

متهم بالوضع

عِيسَى بْنُ مِهْرَانَ

كذاب

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.