فاما حديث البراء


تفسير

رقم الحديث : 658

أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحَسَنِ النَّرْسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ عَنِ الْبَيِّعِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ الأَيْلِيِّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ نَادَى مُنَادٍ تَحْتَ الْعَرْشِ : أَيْنَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ ؟ فَيُؤْتَى بِأَبِي بَكْرٍ ، وَعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَعَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَيُقَالُ لأَبِي بَكْرٍ : قِفْ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَأَدْخِلْ مَنْ شِئْتَ بِرَحْمَةِ اللَّهِ وَرُدَّ مَنْ شِئْتَ بِعِلْمِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَيُقَالُ لِعُمَرَ : قِفْ عَلَى الْمِيزَانِ فَثَقِّلْ مَنْ شِئْتَ بِرَحْمَةِ اللَّهِ وَخَفِّفْ مَنْ شِئْتَ بِعِلْمِ اللَّهِ . قَالَ : وَيُكْسَى عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ حُلَّتَيْنِ فَيُقَالُ لَهُ : الْبِسْهُمَا فَإِنِّي خَلَقْتُهُمَا وَادْخَرَتُهُمَا حِينَ أَنْشَأْتُ خَلْقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ، وَيُعْطِي عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَصَى عَوْسَجٍ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي خَلَقَهَا اللَّهُ تَعَالَى بِيَدِهِ فِي الْجَنَّةِ ، فَيُقَالُ لَهُ : ذَدِ النَّاسَ عَنِ الْحَوْضِ " . وَقَدْ رَوَاهُ أَصْبَغُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَرَوَاهُ أَصْبَغُ ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ الأَيْلِيِّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وهذا يدل على تخليط من أصبغ أو ممن روى عَنْهُ ، وفى إسناده جماعة مجهولون . وَقَدْ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ ، عَنْ وَكِيعٍ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هو متروك . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ يضع الحديث على الثقات . وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمِصِّيصِيُّ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : إبراهيم يسرق الحديث ويسويه ، ويروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم فيستحق أن يكون من المتروكين .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

أَبِي سُلَيْمَانَ الأَيْلِيِّ

مجهول الحال

أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ الْحَسَنِ النَّرْسِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.