الحديث الرابع والخمسون في هذا المعنى


تفسير

رقم الحديث : 606

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أُبو الْحَسَنِ الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعُقَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ، عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ سُفْيَانَ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيًّا إِلا بَيَّنَ لَهُ مَنْ يَلِي بَعْدَهُ فَهَلْ بَيَّنَ لَكَ ؟ قَالَ : لا . ثُمَّ سَأَلْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ " . هَذَا حديث موضوع ، وَفِيهِ حكيم بن جبير . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ السعدي : كذاب . وَقَالَ العقيلي : واهي الحديث ، والحسن والأصبغ مجهولان ، لا يعرفان إلا فِي هَذَا الحديث . وفى هَذَا الإسناد سلمة بن الفضل . قَالَ ابن المديني رمينا حديثه ، وَفِيهِ محمد بن حميد وقد كذبه أَبُو زُرْعَةَ ، وابن وارة ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يتفرد عن الثقات المقلوبات .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ

ضعيف الحديث

سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ

صدوق كثير الخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

أُبو الْحَسَنِ الْعَتِيقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.