الحديث الرابع والخمسون في هذا المعنى


تفسير

رقم الحديث : 627

قَالَ قَالَ الْخَطِيبُ : وحدث هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ أَبُو مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ الْكُوفِيُّ ، بِالْكُوفَةِ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْكِنَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَنْبَأَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي الْوَقَّاصِ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ حَافِظَيْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ لَيَفْتَخِرَانِ عَلَى سَائِرِ الْحَفَظَةِ بِكَيْنُونَتِهِمَا مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَذَلِكَ أَنَّهُمَا لَمْ يَصْعَدَا إِلَى اللَّهِ بِسَخَطِهِ " . قَالَ الخطيب : حَدَّثَنِي الصوري ، لفظا ، قَالَ : حَدَّثَنَا هشام بِهَذَا الحديث ، قَالَ الصوري : فطالبته بإخراج أصله فوعدني بذلك ثم طالبته ، فذكر أنه لم يجده ، ثم راجعته ، فذكر أنه أجتهد فِي طلبه ولم يقدر عليه ، فقلت لَهُ : ولا تقدر عليه أبدا . والذي عند البغوي عن علي بن الجعد محصور مشهور محفوظ لا يزاد فيه ولا ينقص مِنْهُ . وسيحكم أبو جعفر من الثقات . وأرى لك أن تخط على هَذَا الحديث ولا تذكره ، فقال لي : أتظن بي أني وضعته أو ركبته ؟ فقلت : هَذَا لا يؤمن ، فسكت عني ، ثم حدث به بعد ذلك . قَالَ الْخَطِيبُ : هَذَا الحديث إنما يروي من طريق مظلم وهو الطريق الَّذِي تقدم وهو حديث لا أَصْلَ لَهُ . قَالَ المصنف قلت : وقد رواه الذارع وَكَانَ كذابا وضاعا عن صدقة بن مُوسَى . قَالَ يَحْيَى : ليس صدقة بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

مقبول

أَبِي الْوَقَّاصِ الْعَامِرِيِّ

مجهول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْكِنَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.