الحديث الاول في فدائه بابراهيم


تفسير

رقم الحديث : 660

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَرَدْعِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْجَيْشِ طَاهِرُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْفَقِيهُ ، حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ هُبَيْرَةَ بْنِ عَلِيٍّ الْمَوْصَلِيُّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ اللَّيْثِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ هَبَطَ جِبْرِيلُ مِنَ الْجَنَّةِ ، فَقَالَ : السَّلامُ عَلَيْكَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَتْحَفَكَ بِهَذِهِ السَّفَرْجَلَةِ ، فَسَبَّحَتِ السَّفَرْجَلَةُ فِي كَفِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَصْنَافِ اللُّغَاتِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ تُسَبِّحُ هَذِهِ السَّفَرْجَلَةُ فِي كَفِّكَ ؟ فَقَالَ : " وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ نَبِيًّا لَقَدْ خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ أَلْفَ أَلْفِ قَصْرٍ ، فِي كُلِّ قَصْرٍ أَلْفُ أَلْفِ مَقْصُورَةٍ ، فِي كُلِّ مَقْصُورَةٍ أَلْفُ أَلْفِ سَرِيرٍ ، عَلى كُلِّ سَرِيرٍ حَوْرَاءُ ، تَجْرِي مِنْ تَحْتِ كُلِّ سَرِيرٍ أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ ، نَهْرٌ مِنْ خَمْرٍ ، وَنَهْرٌ مِن عَسَلٍ ، وَنَهْرٌ مِنْ سَلْسَبِيلٍ ، وَنَهْرٌ مِنْ لَبَنٍ ، عَلَى كُلِّ نَهْرٍ أَلْفُ شَجَرَةٍ فِي كُلِّ شَجَرَةٍ أَلْفُ أَلْفِ غُصْنٍ ، فِي كُلِّ غُصْنٍ أَلْفُ أَلْفِ سَفَرْجَلَةٍ ، تَحْتَ كُلِّ سَفَرْجَلَةٍ أَلْفُ أَلْفِ وَرَقَةٍ ، تَحْتَ كُلِّ وَرَقَةٍ أَلْفُ أَلْفِ مَلَكٍ ، لِكُلِّ مَلَكٍ أَلْفُ أَلْفِ جَنَاحٍ تَحْتَ كُلِّ جَنَاحٍ أَلْفُ أَلْفِ رَأْسٍ ، فِي كُلِّ رَأْسٍ أَلْفُ أَلْفِ وَجْهٍ ، فِي كُلِّ وَجْهٍ أَلْفُ أَلْفِ فَمٍ ، فِي كُلِّ فَمٍ أَلْفُ أَلْفِ لِسَانٍ يُسَبِّحُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ بِأَلِف أَلْفِ لُغَةٍ لا يشبه بَعْضَهَا بَعْضٌ ، وَثَوَابُ ذَلِكَ التَّسْبِيحِ لِمُحِبِّي أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ عَلَيِهْمُ السَّلامُ " . هَذَا حديث موضوع ، وما أنتن هَذَا الوضع ، وما أفحش هَذَا المحال . وصدقة بن هبيرة كَانَ يحدث عن المجاهيل ، فقال أحمد بن حنبل : لا أحدث عن محمد بن جعفر بشيء أبدا . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : وموسى بن ظهير متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيُّ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.