الحديث التاسع في مجيئها بثياب الدم


تفسير

رقم الحديث : 631

فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ زَوْجٍ الْبُوشَنْجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " بَيْنَا نَحْنُ بِفِنَاءِ الْكَعْبَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُنَا إِذْ خَرَجَ عَلَيْنَا مِمَّا يَلِي الرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ شَيْءٌ عَظِيمٌ كَأَعْظَمِ مَا يَكُونُ مِنَ الْفِيَلَةِ ، قَالَ : فَتَفُلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ : لُعِنْتَ ، أَوْ قَالَ : خُزِيتَ ، شَكَّ إِسْحَاقُ ، قَالَ : فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ : مَا هَذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَوَ مَا تَعْرِفُهُ يَا عَلِيُّ ؟ قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : هَذَا إِبْلِيسُ . قَالَ : فَوَثَبَ إِلَيْهِ فَقَبَضَ عَلَى نَاصِيَتِهِ وَجَذَبَهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَقْتُلُهُ ؟ قَالَ : أَوَ مَا عَلِمْتَ أَنَّهُ قَدْ أُجِّلَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ . قَالَ : فَتَرَكَهُ مِنْ يَدِهِ فَوَقَفَ نَاحِيَةً ، ثُمَّ قَالَ : مَالِي وَلَكَ يَابْنَ أَبِي طَالِبٍ ، وَاللَّهِ مَا أَبْغَضَكَ أَحَدٌ إِلا وَقَدْ شَارَكْتُ أَبَاهُ فِيهِ . اقْرَأْ مَا قَالَ اللَّهِ تَعَالَى : وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ سورة الإسراء آية 64 " . هَذَا حديث موضوع . أما حديث ابن مسعود فإنه عمل إسحاق بن محمد النخعي وهو الَّذِي يقال لَهُ : إسحاق الأحمر . قَالَ أبو بكر الخطيب : كَانَ إسحاق من الغلاة وإليه تنسب الطائفة المعروفة بالإسحاقية ، وهي ممن يعتقد فِي علي الإلهية ، قَالَ : وأحسب أن حديث ابن عباس سرق من هَذَا الحديث وركب على ذلك الإسناد . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وهذا هو الظاهر ، وأن إسحاق وضع حديث ابن مسعود فسرقه ابن أبي الأزهر . وقد ذكرنا عن أبي بكر بن ثابت ، أن ابن أبي الأزهر كَانَ يضع الأحاديث على الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.