الحديث التاسع في مجيئها بثياب الدم


تفسير

رقم الحديث : 656

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأَرْمَوِيُّ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمَأْمُونِ ، أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَانٍ ، عَنْ نَاصِحِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامُ مَرِيضًا ، فَدَخَلَتُ عَلَيْهِ وَعِنْدَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا جَالِسَانِ فَجَلَسْتُ عِنْدَهُ ، فَمَا كَانَ إِلا سَاعَةً فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَسَ فِي مِكَانٍ وَجَعَل يَنْظُرُ فِي وَجْهِهِ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ لا نَرَاهُ إِلا لَمَائِتٌ ، فَقَالَ : لَنْ يَمُوتَ هَذَا الآنَ وَلَنْ يَمُوتَ هَذَا إِلا مَقْتُولا " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : انفرد به ناصح ، ولم يروه عَنْهُ غير إسماعيل بن أبان . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وأما ناصح ، فقال يَحْيَى : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ الفلاس : متروك الحديث . وأما إسماعيل ، فقال أحمد : حدث بأحاديث موضوعة فتركناه . وَقَالَ يَحْيَى ، وأبو حاتم الرازي : هو كذاب . وَقَالَ البخاري ، ومسلم والنسائي ، والدارقطني : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يضع على الثقات .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

نَاصِحِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

منكر الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.