الحديث التاسع في مجيئها بثياب الدم


تفسير

رقم الحديث : 659

أَنْبَأَنَا ابْنُ خَيْرُونٍ ، عَنِ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ ، حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا كَادِحُ بْنُ رَحْمَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَبُو بَكْرٍ وَزِيرِي وَالْقَائِمُ فِي أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي ، وَعُمَرُ حَبِيبِي يَنْطِقُ عَنْ لِسَانِي ، وَعُثْمَانُ مِنِّي ، وَعَلِيٌّ أَخِي وَصَاحِبُ لِوَائِي " . هَذَا حديث موضوع ، وكادح لَيْسَ بِشَيْءٍ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي عن الثقات المقلوبات حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها ، فاستحق الترك . وَقَالَ أبو الفتح الأزدي : هو كذاب . وأما الحسن بن أبي جعفر فتركه أحمد . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

الْحَسَنِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ

متروك الحديث

كَادِحُ بْنُ رَحْمَةَ

متروك الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.