الحديث الاول


تفسير

رقم الحديث : 687

أَنْبَأَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّوْزَنِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ وَشَّاحٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ الْفَضْلِ ح وَأَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورِ بْنُ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ غَيَّاثٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَاطِمَةُ أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَحَرَّمَ اللَّهُ ذُرِّيَتَهَا عَلَى النَّارِ " . الطريقان : على عمر بن غياث ، ويقال : فيه عمرو وقد ضعفه الدارقطني . وَقَالَ كَانَ من شيوخ الشيعة . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يروي عن عاصم ما ليس من حديثه ، ولعله سمعه فِي اختلاط عاصم والاحتجاج بروايته ساقط إذا انفرد . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : إنما حدث بِهَذَا عمر ، عن عاصم بن زر ، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فرواه عَنْهُ معاوية ، عن هشام ، فأفسده ووهم فيه . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : ثم إن الحديث محمول على ذريتها الذين هم أولادها خاصة الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وكذلك فسره محمد بن علي بن مُوسَى الرضي ، فقال : هو خاص للحسن والحسين .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ

صدوق حسن الحديث

مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق له أوهام

عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى

صدوق حسن الحديث

ابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ وَشَّاحٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.