فالحديث الاول في اهداء قلم اليه


تفسير

رقم الحديث : 707

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِي ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّب ، حَدَّثَنَا الْمُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، وَالأَسْوَدُ قَالا : " أَتَيْنَا أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ عِنْدَ مُنْصَرَفِهِ مِنْ صِفِّينَ ، فَقُلْنَا لَهُ : يَا أَبَا أَيُّوبَ ، إِنَّ اللَّهَ أَكْرَمَكَ بِنُزُولِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِمَجِيءِ نَاقَتِهِ تَفَضُّلا مِنَ اللَّهِ وَإِكْرَامًا لَكَ حَتَّى أَنَاخَتْ بِبَابِكَ دُونَ النَّاسِ ، ثُمَّ جِئْتَ بِسَيْفِكَ عَلَى عَاتِقِكَ تَضْرِبُ بِهِ أَهْلَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَقَالَ : يَا هَذَانِ ، إِنَّ الرَّائِدَ لا يَكْذِبُ أَهْلَهُ وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَرَ بِقِتَالِ ثَلاثَةٍ مَعَ عَلِيٍّ : بِقِتَالِ النَّاكِثِينَ وَالْقَاسِطِينَ وَالْمَارِقِينَ ، فَأَمَّا النَّاكِثُونَ فَقَدْ قَاتَلْنَاهُمْ يَوْمَ الْجَمَلِ طَلْحَةَ وَالزُّبْيَرِ ، وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَهَذَا مُنْصَرَفُنَا مِنْ عِنْدِهِمْ ، يَعْنِي : مُعَاوِيَةَ ، وَعَمْرًا ، وَأَمَّا الْمَارِقُونَ فَهُمْ أَهْلُ الطُّرَفَاوَاتِ وَأَهْلُ السُّعَيْفَاتِ وَأَهْلُ النُّخَيْلاتِ وَأْهَلُ النَّهْرَوَانَاتِ ، وَاللَّهِ مَا أَدْرِي أَيْنَ هُمْ ، وَلَكِنْ لابُدَّ مِنْ قِتَالِهِمْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ . وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَمَّارٍ : " يَقْتُلُكَ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ وَأَنْتَ إِذْ ذَاكَ مَعَ الْحَقِّ وَالْحَقُّ مَعَكَ يَا عَمَّارُ بْنَ يَاسِرٍ ، إِنْ رَأَيْتَ عَلِيًّا قَدْ سَلَكَ وَادِيًا غَيْرَهُ فَاسْلُكْ مَعَ عَلِيٍّ ، فَإِنَّهُ لَنْ يُدْلِيكَ فِي رَدًى وَلَنْ يُخْرِجَكَ مِنْ هُدًى . يَا عَمَّارُ ، مَنْ تَقَلَّدَ سَيْفًا أَعَانَ بِهِ عَلِيًّا عَلَى عَدُوِّهِ قَلَّدَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِشَاحَيْنِ مِنْ نَارٍ " . قلنا لَهُ : يَا هَذَا ، حسبك يرحمك اللَّه . حسبك يرحمك اللَّه . هَذَا حديث موضوع بلا شك . وأما الْمُعَلَّى بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَقَدْ ضعفه ابْن الْمَدِينِيّ وذهب إِلَى أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : هُوَ متروك . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : ذاهب الحديث . وأما أَحْمَد بْن عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّب ، فَقَالَ ابْن عَدِيّ : كَانَ بسر من رأى يضع الحديث . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : يترك حديثه . وَقَالَ أَبُو الْفَتْحِ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ فِي رواية أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنِ الْمَطِيرِيّ . وَقَالَ شُعْبَة ، قلت للحكم بْن عتيبة : شهد أَبُو أَيُّوبَ مَعَ على صفين ؟ فَقَالَ لا . ولكن شهد معه قتال النهر .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ

صحابي

الْمُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّب

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.