فالحديث الاول في اهداء قلم اليه


تفسير

رقم الحديث : 724

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ الْحَافِظِ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْدَانَ الرَّقِّيُّ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ بَهْرَامَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَى مُعَاوِيَةَ سَهْمًا ، وَقَالَ : " هَاكَ حَتَّى تَلْقَنِي بِهِ فِي الْجَنَّةِ " . هَذَا حديث موضوع لا أَصْلَ لَهُ . فأما طرق حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، وطريق حديث أَنَس فإنها تدور على غَالِب الْجَزَرِيّ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي المعضلات عَنِ الثقات لا يجوز الاحتجاج بخبره ، وَفِي جميع طرق أَبِي هُرَيْرَةَ أيضا ، وزير بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ يَحْيَى بْن معين : لَيْسَ بشيء . قَالَ عَبَّاسٍ الدُّورِيّ : سألت يَحْيَى بْن معين عَنْ حديث وزير : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَى مُعَاوِيَةَ سَهْمًا " . فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وليس وزير ابْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بالمعروف . وأما حديث جَابِر ، فإن الْقَاسِم بْن بهرام لَيْسَ بشيء . قَالَ أَبُو حَاتِم بْن حِبَّانَ : يروي عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ العجائب لا يجوز الاحتجاج بِهِ بحال ، وَقَدْ روى من حديث ثَابِت بْن يَزِيدَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ . قَالَ حَفْص بْن غياث : لم يكن ثَابِت بشيء . وَقَالَ يَحْيَى : هُوَ ضعيف .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

الْقَاسِمُ بْنُ بَهْرَامَ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.