واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 664

فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الإِصْطِخْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ يُوسُفَ الْقَضَبَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَابِرٍ الْكِسَائِيُّ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْفِرْدَوْسَ ، قَالَتْ : يَا رَبِّ زَيِّنِّي ، فَأَوْحَى إِلَيْهَا قَدْ زَيَّنْتُكِ بِالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ " . هَذَا الحديث من كل الوجوه لا يصح ، ففي الطريقين الأولين حميد بن علي ، قَالَ يَحْيَى . ليس حديثه بشيء ، وابن لهيعة وهو ذاهب الحديث ، وابن رشدين ، قَالَ ابن عدي . كذبوه وأنكروا عليه أشياء . وفى حديث ابن عباس : أبو صالح الكلبي ، وأبو مخنف ، وكلهم كذابون . وفى حديث عائشة الحسن بن صابر . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : هو منكر الرواية جدا عن الأثبات . قَالَ : وليس لهذا الحديث أصل يرجع إليه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وَكِيعٍ

ثقة حافظ إمام

الْحَسَنُ بْنُ صَابِرٍ الْكِسَائِيُّ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ يُوسُفَ الْقَضَبَانِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الإِصْطِخْرِيُّ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.