أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِي ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّب ، حَدَّثَنَا الْمُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، وَالأَسْوَدُ قَالا : " أَتَيْنَا أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ عِنْدَ مُنْصَرَفِهِ مِنْ صِفِّينَ ، فَقُلْنَا لَهُ : يَا أَبَا أَيُّوبَ ، إِنَّ اللَّهَ أَكْرَمَكَ بِنُزُولِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِمَجِيءِ نَاقَتِهِ تَفَضُّلا مِنَ اللَّهِ وَإِكْرَامًا لَكَ حَتَّى أَنَاخَتْ بِبَابِكَ دُونَ النَّاسِ ، ثُمَّ جِئْتَ بِسَيْفِكَ عَلَى عَاتِقِكَ تَضْرِبُ بِهِ أَهْلَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَقَالَ : يَا هَذَانِ ، إِنَّ الرَّائِدَ لا يَكْذِبُ أَهْلَهُ وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَمَرَ بِقِتَالِ ثَلاثَةٍ مَعَ عَلِيٍّ : بِقِتَالِ النَّاكِثِينَ وَالْقَاسِطِينَ وَالْمَارِقِينَ ، فَأَمَّا النَّاكِثُونَ فَقَدْ قَاتَلْنَاهُمْ يَوْمَ الْجَمَلِ طَلْحَةَ وَالزُّبْيَرِ ، وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَهَذَا مُنْصَرَفُنَا مِنْ عِنْدِهِمْ ، يَعْنِي : مُعَاوِيَةَ ، وَعَمْرًا ، وَأَمَّا الْمَارِقُونَ فَهُمْ أَهْلُ الطُّرَفَاوَاتِ وَأَهْلُ السُّعَيْفَاتِ وَأَهْلُ النُّخَيْلاتِ وَأْهَلُ النَّهْرَوَانَاتِ ، وَاللَّهِ مَا أَدْرِي أَيْنَ هُمْ ، وَلَكِنْ لابُدَّ مِنْ قِتَالِهِمْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ . وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَمَّارٍ : " يَقْتُلُكَ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ وَأَنْتَ إِذْ ذَاكَ مَعَ الْحَقِّ وَالْحَقُّ مَعَكَ يَا عَمَّارُ بْنَ يَاسِرٍ ، إِنْ رَأَيْتَ عَلِيًّا قَدْ سَلَكَ وَادِيًا غَيْرَهُ فَاسْلُكْ مَعَ عَلِيٍّ ، فَإِنَّهُ لَنْ يُدْلِيكَ فِي رَدًى وَلَنْ يُخْرِجَكَ مِنْ هُدًى . يَا عَمَّارُ ، مَنْ تَقَلَّدَ سَيْفًا أَعَانَ بِهِ عَلِيًّا عَلَى عَدُوِّهِ قَلَّدَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِشَاحَيْنِ مِنْ نَارٍ " . قلنا لَهُ : يَا هَذَا ، حسبك يرحمك اللَّه . حسبك يرحمك اللَّه . هَذَا حديث موضوع بلا شك . وأما الْمُعَلَّى بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَقَدْ ضعفه ابْن الْمَدِينِيّ وذهب إِلَى أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : هُوَ متروك . وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : ذاهب الحديث . وأما أَحْمَد بْن عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّب ، فَقَالَ ابْن عَدِيّ : كَانَ بسر من رأى يضع الحديث . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : يترك حديثه . وَقَالَ أَبُو الْفَتْحِ بْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ فِي رواية أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنِ الْمَطِيرِيّ . وَقَالَ شُعْبَة ، قلت للحكم بْن عتيبة : شهد أَبُو أَيُّوبَ مَعَ على صفين ؟ فَقَالَ لا . ولكن شهد معه قتال النهر .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ | أبو أيوب الأنصاري | صحابي |
الْمُعَلَّى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | المعلى بن عبد الرحمن الواسطي | متهم بالوضع |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُؤَدِّب | أحمد بن عبد الله الهشيمي | متهم بالوضع |
مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَطِيرِيُّ | محمد بن جعفر الرازي / توفي في :335 | ثقة مأمون |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ | الخطيب البغدادي | ثقة حجة |