أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبُسْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ بَطَّةَ ، حَدَّثَنِي أَبُو صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ سَابُورَ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ جَنَاحٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ الْجِيلانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَشَارَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْعُوا لِي مُعَاوِيَةَ " ، فَغَضِبَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، وَقَالا : مَا كَانَ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي رَجُلَيْنِ مِنْ قُرَيْشٍ مَا يُجْرُونَ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى يَبْعَثَ إِلَى غُلامٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْعُوا إِلَيَّ مُعَاوِيَةَ " ، فَلَمَّا وَقَفْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، قَالَ : " حَمِّلُوهُ أَمْرَكُمْ فَإِنَّهُ قَوِيٌّ أَمِينٌ " . هَذَا الحديث من جميع الطرق لا يصح . أما حديث علي عَلَيْهِ السَّلامُ فالمتهم بِهِ أَصْرَم . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب خبيث . قَالَ الْبُخَارِيّ ومسلم والنسائي : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كذاب يضع الحديث على الثقات . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا الحديث بِهَذَا الإِسْنَادِ باطل ورجاله كلهم ثقاة والحمل فِيهِ على البرداني فليس بشيء . وأما حديث وَاثِلَة ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النسائي : هُوَ حديث باطل موضوع ، وكذلك قَالَ أَبُو حَاتِم بْن حِبَّانَ هُوَ حديث موضوع . قَالَ : وأحمد بْن عِيسَى يروي عَنِ المجاهيل الأشياء المناكير وعَنِ المشاهير الأشياء المقلوبة . وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ : مَا يحدث بِهَذَا الحديث غير أَحْمَد بْن عِيسَى وَهُوَ باطل من كُلّ وجه . وَقَالَ ابْن طَاهِر : أَحْمَد بْن عِيسَى كذاب يضع الحديث . وأما حديث ابْن عَبَّاسٍ ، ففيه مجاهيل . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : وَعُمَر مَوْلَى غفرة لا يحتج بِهِ . وأما حديث عُبَادَة ففيه مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَةَ . قَالَ أَحْمَد ، وَيَحْيَى ، والدارقطني : هُوَ كذاب . وَقَالَ النسائي : متروك الحديث ، وَفِيهِ أَحْمَد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيّ . قَالَ أَبُو عروبة : لَيْسَ بمؤتمن على دينه ، وَفِيهِ مُحَمَّد بْن زُهَيْر . قَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : ساقط مجهول لا يكتب حديثه ، وَفِيهِ ساكن بيت المقدس وَلا يعرف . وأما حديث جَابِر ففيه مجاهيل ، وَفِيهِ مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَةَ ، وأحمد الْحَرَّانِيّ ، وَقَدْ ذكرناهما ، وَفِيهِ الْقَاسِم بْن مِهْرَانَ الْقَاضِي . قَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : هُوَ مجهول . وأما حديث أَنَس ، فَقَالَ ابْن عَدِيّ : هُوَ باطل بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَفِيهِ مُحَمَّد بْن يَزِيدَ الْبَلْخِيّ وَهُوَ ضعيف ، حَدَّثَنَا بأشياء منكرة ، وَهُوَ يسرق الحديث . وأما حديث عَبْد اللَّهِ بْن بسر ، ففيه مَرْوَان بْن جناح ، قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : لا يحتج بِهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ | عبد الله بن بسر النصري / ولد في :2 / توفي في :96 | صحابي |
يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ الْجِيلانِيِّ | يونس بن ميسرة الحميري / ولد في :12 / توفي في :132 | ثقة |
مَرْوَانَ بْنِ جَنَاحٍ | مروان بن جناح الأموي | صدوق حسن الحديث |
نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ | نعيم بن حماد الخزاعي / توفي في :228 | صدوق يخطئ كثيرا |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ بَطَّةَ | محمد بن يحيى بن مندة / ولد في :220 / توفي في :301 | ثقة |