أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ابْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ ، وَأَنْبَأَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ غُنَيْمٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ : " أَنَّ جِبْرِيلَ نزل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ قَدْ أَرْخَى ذَوَائِبَهُ مِنْ وَرَائِهِ " . هَذَا حديث لا يصح من جميع طرقه . أما حديث على عَلَيْهِ السَّلامُ ، فإن أَحْمَد بْن عَامِر لا يتابع على هَذَا الحديث ، وَهُوَ محل التهمة . وأما حديث جَابِر ، فإن الشاه الخراساني كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، كذلك قَالَ ابْنُ حِبَّانَ . وأما طريق أَنَس الأَوَّل : فإن عَبْد اللَّهِ بْن زِيَاد هُوَ ابْن سَمْعَانَ . قَالَ مَالِك ، وإبراهيم بْن سَعْد ، وَيَحْيَى بْن معين : كَانَ كذابا . وَقَالَ السَّعْدِيّ : ذاهب . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك الحديث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ | عبد الله بن قيس الأشعري / توفي في :50 | صحابي |
غُنَيْمٍ | غنيم بن قيس الكعبي / توفي في :90 | له رؤية |
خَالِدٌ الْحَذَّاءُ | خالد الحذاء | ثقة |
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ | عبد الله بن صالح الشامي | مجهول الحال |
ابْنُ عَدِيٍّ | ابن عدي بن عدي الكندي | مجهول |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |