باب في ذم النبط


تفسير

رقم الحديث : 767

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الدَّارِمِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَرْزَمِيُّ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِفِنَاءِ الْكَعْبَةِ إِذْ نزل عَلَيْهِ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ إِنَّهُ سَيَخْرُجُ فِي أُمَّتِكَ رَجُلٌ يَشْفَعُ فَيُشَفِّعُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي عَدَدِ رَبِيعَةَ وَمُضَرَ فَإِنْ أَدْرَكْتَهُ فَسَلْهُ الشَّفَاعَةَ لأُمَّتِكَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا جِبْرِيلُ مَا اسْمُهُ وَمَا صِفَتُهُ ؟ قَالَ : أَمَّا اسْمُهُ فَأُوَيْسٌ " . وذكر حديثا طويلا فِي ورقتين . قَالَ أَبُو حَاتِم الْبُسْتِيّ : هَذَا خبر باطل لا أَصْلَ لَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلا أسنده ابْن عُمَرَ ، وَلا حدث بِهِ نَافِع . وَمُحَمَّد بْن أَيُّوبَ يضع الحديث على مَالِك ، لا يحل كتب حديثه إِلا على سبيل الاعتبار . قَالَ المصنف ، قلت : وَقَدْ وضعوا خبرا طويلا فِي قصة أويس من غير هَذهِ الطريق ، وإنما يصح فِي الحديث عَنْ أويس كلمات يسيرة جرت لَهُ مَعَ عُمَر وأخبره رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " يأتي عليكم أويس فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل " فأطال القصاص وأعرضوا فِي حديث أويس بما لا فائدة فِي الإطالة بذكره .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

زُهَيْرُ بْنُ عَبَّادٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الدَّارِمِيُّ

ثقة

أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ

رأس في معرفة الحديث

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.