باب في فضيلة عسقلان والاسكندرية وقزوين


تفسير

رقم الحديث : 789

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمٍ الْحَلَبِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّرِيّ الْمَدَايِنِيُّ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ الْبَزَّازِ ، وَفِي رِوَايَةٍ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ الْجَوْنِيِّ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا رَأَيْتُ لِلرُّومِ مَدِينَةً مثل مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا : أَنْطَاكِيَّةُ ، وَمَا رَأَيْتُ أَكْثَرَ مَطَرًا مِنْهَا . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ ، وَذَلِكَ أَنَّ فِيهَا التَّوْرَاةَ ، وَعَصَى مُوسَى ، وَرَضْرَاضَ الأَلْوَاحِ ، وَمَائِدَةَ سُلَيْمَانَ فِي غَارٍ مِنْ غِيرَانِهَا ، مَا مِنْ سَحَابَةٍ تُشْرِقُ عَلَيْهَا مِنْ وَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ إِلا أَفْرَغَتْ فِيهَا مِنَ الْبَرَكَةِ فِي ذَلِكَ الْوَادِي ، وَلا تَذْهَبُ الأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَسْكُنَهَا رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِي اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ، يشبه خَلْقُهُ خَلْقِي وَخُلُقُهُ خُلُقِي ، يَمْلأُ الدُّنْيَا قِسْطًا وَعَدْلا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : عَبْد اللَّهِ بْن السَّرِيّ يروي عَنْ أَبِي عِمْرَان الجوني العجائب الَّتِي لا يشك أنها موضوعة ، لا يحل ذكره إِلا على سبيل الأخبار عَنْ أمره .

الرواه :

الأسم الرتبة
تَمِيمٍ الدَّارِيِّ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّرِيّ الْمَدَايِنِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمٍ الْحَلَبِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.