باب في فضيلة عسقلان والاسكندرية وقزوين


تفسير

رقم الحديث : 791

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا عَمِّي عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، وَابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ الأَخْنَسِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ إِبْلِيسَ دَخَلَ الْعِرَاقَ فَقَضَى حَاجَتَهُ مِنْهَا . وَدَخَلَ الشَّامَ فَطَرَدُوهُ حَتَّى بَلْغَ مَيْسَانَ ، ثُمَّ دَخَلَ مِصْرَ فَبَاضَ فِيهَا وَفَرَّخَ وَبَسَطَ عَبْقَرِيَّةً " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فأما عقيل بْن خَالِد فَقَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيّ : يروي عَنِ الزُّهْرِيّ أحاديث مناكير ، ويقال : إن كِتَاب سلامة بْن رَوْح عَنْ عقيل هُوَ كِتَاب مُحَمَّد بْن إِسْحَاقَ انقلب على أَهْل الشام . وأما يَحْيَى بْن أَيُّوبَ ، فَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : لا يحتج بِهِ . وَقَالَ النسائي : لَيْسَ بالقوى . وأما ابْن لَهِيَعَة فمطروح الحديث . وأما أَحْمَد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : كَانَ كذابا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ

ثقة ثبت

وَابْنُ لَهِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ

متهم بالوضع

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.