باب في ذم مصر


تفسير

رقم الحديث : 785

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْبَزَّارُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ ، حَدَّثَنَا السِّخْتِيَانِيُّ ، حَدَّثَنَا سِنَانِ بْنِ فَرُّوخَ ، حَدَّثَنَا نَافِعٌ أَبُو هُرْمُزَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنْ عَسْقَلانَ ، فَقَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدِي ، فَلَمَّا كَانَ فِي بَعْضِ اللَّيْلِ قَامَ فَخَرَجَ إِلَى الْبَقِيعِ فَأَدْرَكَتْنِي الْغِيرَةُ فَخَرَجْتُ فِي أَثَرِهِ ، فَقَالَ : " يَا عَائِشَةُ أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ مَقْبَرَةٌ أَكْرَمُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنَ الَّذِي رَأَيْتُ إِلَى أَنْ تَكُونَ مَقْبَرَةُ عَسْقَلانَ . قُلْتُ : وَمَا مَقْبَرَةُ عَسْقَلانَ ؟ قَالَ : رِبَاطٌ لِلْمُسْلِمِينَ ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّه مِنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ سَبْعِينَ أَلْفَ شَهِيدٍ ، لِكُلِّ شَهِيدٍ شَفَاعَةٌ لأَهْلِ بَيْتِهِ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

نَافِعٌ أَبُو هُرْمُزَ

متروك الحديث

أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ

رأس في معرفة الحديث

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.