الطريق الخامس عشر


تفسير

رقم الحديث : 813

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ السَّلُولِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ الضَّبِّيُّ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ جَرِيرٍ بِقُطْرُبُلَ فَأَسْرَعَ ، وَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " تُبْنَى مَدِينَةٌ بَيْنَ دِجْلَةَ وَدُجَيْلٌ وَقُطْرُبُلُ وَالصَّرَاةُ ، يُجْبَى إِلَيْهَا الْخَرَاجُ ، يَخْسِفُ اللَّهُ بِهَا ، أَسْرَعُ فِي الأَرْضِ مِنَ الْمِعْوَلِ فِي الأَرْضِ الرِّخْوَةِ " . قَالَ عَمَّار : سمعته يحدث فِي مجلس سُفْيَان وأعانني على بغضه . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا أصل لَهُ . أما حديث على ففي طريقه الأَوَّل مُحَمَّد بْن زَكَرِيَّا الغلابي . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَفِيهِ عَمْرو بْن شمر . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء لا يكتب حديثه ، وَقَالَ السَّعْدِيّ : هُوَ زائغ كذاب ، وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي الموضوعات عَنِ الثقات لا يحل كتب حديثه إِلا على جهة التعجب . وأما طريقه الثاني فَقَدْ صرح ابْن المنادى بشدة ضعفه وَلا يعول عَلَيْهِ . وأما حديث حُذَيْفَةَ ففيه عَمْرو بْن يَحْيَى . قَالَ أَبُو نُعَيْم الأَصْفَهَانِيّ : هُوَ متروك الحديث ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هُوَ وغيره من الأحاديث كلها واهية الإسناد غير محفوظة المتون إِلا من طريق لا تثبت بِهِ حجة . وأما حديث أَنَس ففي طريقه الأَوَّل والثاني صَالِح بْن بيان . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ متروك . قَالَ الْخَطِيب : صَالِح بْن بيان ضعيف ، وهمام بْن مُسْلِم مجهول . وَقَالَ ابْن عَدِيّ : هُوَ حديث منكر . وأما حديث جرير ففي طرقه الأربعة الأَوَّل عَمَّار بْن سيف . قَالَ يَحْيَى بْن معين : كَانَ مغفلا ، وَمَا أصاب هَذَا الحديث إِلا على ظهر كِتَاب . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وَفِي طريقه السادس مُحَمَّد بْن جَابِر . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا يحدث عَنْهُ إِلا شر مِنْهُ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ الفلاس : متروك الحديث . وَفِي طريقه السابع أَبُو شِهَاب الحناط ، وَكَانَ يَحْيَى بْن سَعِيد لا يرضاه ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : أحسب أَنَّهُ وقع إِلَيْهِ حديث عَاصِم من جهة عَمَّار بْن سيف ، أو سيف بْن مُحَمَّد ، أو مُحَمَّد بْن جَابِر ، فرواه عَنْ عَاصِم مرسلا ، لأن الْحَسَن بْن الرَّبِيع لم يذكر أَبَا عَاصِم ، إنما قَالَ : عَنْ عَاصِم . وأما طريقه الثامن والتاسع ففيهما عَمَّار بْن سيف ، وَقَدْ سبق الكلام فِيهِ . وأما طريقه العاشر ففيه إِسْمَاعِيل بْن أَبَان . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : حدث بأحاديث موضوعة ، وَقَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يضع الحديث على الثقات ، وَقَالَ الْبُخَارِيّ ، والدارقطني : متروك . وَفِي طريقه الحادي عشر عَبْد الْعَزِيزِ بْن أَبَان . قَالَ أَحْمَد : تركته ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء كذاب . وَفِي طريقه الثاني عشر إِسْمَاعِيل بْن نجيح ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : يروي عَنِ الثَّوْرِيّ وغيره غرائب مناكير . قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ بْن عقدة : هُوَ ضعيف ذاهب . وَفِي طريقه الثالث عشر أَبُو سُفْيَان عُبَيْد اللَّهِ بْن سُفْيَانَ . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب . وَفِي طريقه الرابع عشر أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ اليماني . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : كَانَ كذابا ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : حدث بأحاديث مناكير عَنِ الثقات وينسخ عجائب . وَفِي طريقه الخامس عشر المحاربي ، وَقَدْ ذكرنا عَنْ أَحْمَد بْن حنبل أَنَّهُ قَالَ : المحاربي جليسا لسيف بْن مُحَمَّد ، وَكَانَ سيف كذابا ، فأظنه سمعه مِنْهُ . قَالَ أَحْمَد : وكل من كذب بِهَذَا الحديث عَنْ سُفْيَان فهو كذاب ، وَقَالَ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ : سئل أَبِي عَنْ حديث جرير " تبنى مَدِينَة " ، فَقَالَ : مَا حدث بِهِ إنسان قَطُّ ، وَقَالَ أَحْمَد بْن منيع ، قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لَيْسَ لهذا الحديث أصل .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرٍ

صحابي

عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ الضَّبِّيُّ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ السَّلُولِيُّ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ

ثقة

ابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ ابْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال