باب سبب تسمية الايام البيض


تفسير

رقم الحديث : 828

فَأَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عُطَيْفٍ الطَّائِفِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ فِي الثَّوْبِ قَدْرُ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ غُسِلَ الثَّوْبُ وَأُعِيدَتِ الصَّلاةُ " . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : هَذَا حديث موضوع لا شك فِيهِ ، مَا قاله رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما هُوَ اختراع أحدثه أَهْل الكوفة فِي الإِسْلام . قَالَ المصنف ، قلت : وَفِي الطريق الأَوَّل نُوح بْن أَبِي مَرْيَمَ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء وَلا يكتب حديثه ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من حديث الأثبات ، لا يجوز الاحتجاج بِهِ بحال . وَفِي الطريق الثاني رَوْح بْن عطيف . قَالَ الْبُخَارِيّ : هَذَا الحديث باطل وروح منكر الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي الموضوعات عَنِ الثقات لا يحل كتب حديثه . وأما أسد بْن عَمْرو ، فَقَالَ يَزِيد بْن هَارُون : لا يحل لأحد أن يروي عَنْهُ ، وَقَالَ يَحْيَى : هُوَ كذوب لَيْسَ بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو

مقبول

يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ زِيَادٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

Whoops, looks like something went wrong.