باب سبب تسمية الايام البيض


تفسير

رقم الحديث : 832

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، حَدَّثَنَا عَدِيٌّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ الْفَضْلُ هُوَ ابْنُ هَانِي ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ صَافَحَ يَهُودِيًّا أَوْ نَصَرَانِيًّا فَلْيَتَوَضَّأْ وَلْيَغْسِلْ يَدَهُ " . هذان حديثان لا يصحان . أما الأَوَّل فموضوع محال ، وَفِي طريقه عُمَر بْن أَبِي عُمَر ويقال لَهُ عُمَر بْن رَبَاحٍ ، قَالَ فِيهِ الفلاس : هُوَ دجال ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي الموضوعات عَنِ الثقات لا يحل كتب حديثه إِلا على التعجب . وَفِي الطريق الثاني عَنْبَسَة . قَالَ الفلاس : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بأفراده . وأما الحديث الثاني فَقَالَ ابْن عَدِيّ : إِبْرَاهِيم ابْن هاني شيخ مجهول يحدث عَنِ ابْن جُرَيْج بالأَبَاطيل .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

الْفَضْلُ هُوَ ابْنُ هَانِي

ثقة ثبت ربما أغرب

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.