باب في فضل المؤذنين


تفسير

رقم الحديث : 845

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا أَصْرَمُ بْنُ حَوْشَبٍ ، حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ الْفَيْءُ ذِرَاعًا وَنِصْفًا إِلَى ذِرَاعَيْنِ فَصَلِّ الظُّهْرَ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الْعَقِيلِيُّ : لا يعرف هَذَا الحديث إِلا بأصرم ، وليس لَهُ أصل من جهة يثبت . وَقَالَ أَبُو حَاتِم بْن حِبَّانَ : هَذَا متن باطل ، وأصرم كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات . قَالَ يَحْيَى بْن معين : أَصْرَم كذاب خبيث . وَقَالَ الْبُخَارِيّ : متروك الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَصْرَمُ بْنُ حَوْشَبٍ

متهم بالكذب

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.