باب في فضل المؤذنين


تفسير

رقم الحديث : 851

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ جُمَيْعٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ غَالِبٍ ، عَنْ أَخِيهِ بَشِيرٍ ، قَالَ " قَدِمْتُ عَلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، فَسَأَلَنِي عَنْ أَمْرِنَا وَعَنْ بَلَدِنَا وَعَنْ مُؤَذِّنِينَا ، وَقَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ جَدِّي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا مِنْ مَدِينَةٍ يَكْثُرُ أَذَانُهَا إِلا قَلَّ بَرَدُهَا " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَفِي إسناده بَشِير بْن غَالِب . قَالَ الأَزْدِيّ : هُوَ متروك الحديث . وَفِيهِ عَمْرو بْن جميع . وَهُوَ المتهم عندي . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب خبيث ، وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : كَانَ يتهم بالوضع ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يحل كتب حديثه إِلا للاعتبار .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ

صحابي

عَمْرُو بْنُ جُمَيْعٍ

متروك الحديث

سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.