باب تقديم الحسن الوجه


تفسير

رقم الحديث : 847

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو غَالِبٍ الْبَقَّالُ ، حَدَّثَنَا الْبَرْقَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ جَمِيلٍ الرَّقِّيُّ ، قَالَ " كُنَّا نَمْشِي مَعَ عِيسَى بْنِ يُونُسَ فَجَاءَ رَجُلٌ ظَنَنْتُ أَنَّهُ كَانَ حَائِكًا ، فَقَالَ : أَلا أُكَبِّرُ ؟ فَقَالَ عِيسَى بْنُ يُونُسَ : حَدَّثَنِي الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يُؤَذِّنُ لَكُمْ مَنْ يُدْغِمُ الْهَاءَ " . قُلْنَا : كَيْفَ يَقُولُ ؟ قَالَ يَقُولُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ " . قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ : هَذَا حديث منكر ، وإنما مر الأَعْمَش برجل يؤذن ويدغم الهاء . قَالَ المصنف ، قلت : والمتهم بِهَذَا الحديث عَلِيّ بْن جميل . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : حدث بالبواطيل عَنْ ثقاة النَّاس . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، لا تحل الرواية عَنْهُ بحال .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

عَلِيُّ بْنُ جَمِيلٍ الرَّقِّيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبُو غَالِبٍ الْبَقَّالُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.