باب تقديم الحسن الوجه


تفسير

رقم الحديث : 856

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، حَدَّثَنَا بَزِيغٌ أَبُو الْخَلِيلِ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي يَبُولُ فِيهِ الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ ، فَقَالَتْ لَهُ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلا تَخُصُّ لَكَ مَوْضِعًا مِنَ الْحُجْرَةِ أَنْظَفَ مِنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : يَا حُمَيْرَاءُ أَمَا عَلِمْتِ أَنَّ الْعَبْدَ إِذَا سَجَدَ لِلَّهِ سَجْدَةً طَهَّرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَوْضِعَ سُجُودِهِ إِلَى سَبْعِ أَرَضِينَ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ معروف ببزيغ وَلا يتابع عَلَيْهِ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : أحاديثه مناكير لا يتابعه عَلَيْهَا أحد ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ أَبُو نُعَيْم شديد الحمل عَلَيْهِ ويجب مخانثته فِي الروايات .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

بَزِيغٌ أَبُو الْخَلِيلِ

متهم بالوضع

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.