باب تقديم الحسن الوجه


تفسير

رقم الحديث : 870

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَامِرٍ الأَزْدِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْغَوْرَجِيُّ قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الْجَرَّاحِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ مَحْجُوبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ وَاصِلٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَسَدِيُّ ، عَنْ الْفَضْلِ بْنِ دَلْهَمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، قَالَ : " لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا أَمَّ قَوْمًا وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ ، وَامْرَأَةً بَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَلَيْهَا سَاخِطٌ ، وَرَجُلا سِمَعَ حَسَّ عَلَى الْفَلاحِ ثُمَّ لَمْ يُجِبْ " . قَالَ التِّرْمِذِيّ : هَذَا حديث لا يصح . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : أحاديث مُحَمَّد بْن الْقَاسِمِ موضوعة لَيْسَ شيء ، رمينا حديثه . وَقَالَ النسائي : متروك الحديث . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : يكذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الْفَضْلِ بْنِ دَلْهَمٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الأَسَدِيُّ

كذاب

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ وَاصِلٍ

ثقة

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبُو عَامِرٍ الأَزْدِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.