باب ذكر العتق والعفو يوم الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 846

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا مَكْحُولٌ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ مَعْبَدٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي يَحْيَى الْكَعْبِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُؤَذِّنٌ يُطْرِبُ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الأَذَانُ سَمْحٌ سَهْلٌ ، فَإِنْ كَانَ أَذَانُكَ سَمْحًا سَهْلا وَإِلا فَلا تُؤَذِّنْ " . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لَيْسَ لهذا الحديث أصل عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإسحاق لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ وَلا الرواية عَنْهُ إِلا على سبيل الاعتبار .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي يَحْيَى الْكَعْبِيُّ

منكر الحديث

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.