باب ذكر العتق والعفو يوم الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 894

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْن الْفَضْلِ بْنِ مَعْدَانَ ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ دُوَيْدٍ الْكِنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ دَامَ عَلَى صَلاةِ الضُّحَى وَلَمْ يَقْطَعْهَا إِلا مِنْ عِلَّةٍ كُنْتَ أَنَا وَهُوَ فِي زَوْرَقٍ مِنْ نُورٍ فِي بَحْرٍ مِنْ نُورِ اللَّهِ حَتَّى نَزُورَ رَبَّ الْعَالَمِينَ " . هَذَا حديث موضوع ، والمتهم بِهِ زَكَرِيَّا . وَمَا أبرد مَا قَدْ وضعه . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ زَكَرِيَّا يضع الحديث على حُمَيْد الطَّوِيل ، لا يحل ذكره إِلا على سبيل القدح فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

زَكَرِيَّا بْنُ دُوَيْدٍ الْكِنْدِيُّ

وضاع

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.