فَأَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ ، حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عُطَيْفٍ الطَّائِفِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ فِي الثَّوْبِ قَدْرُ الدِّرْهَمِ مِنَ الدَّمِ غُسِلَ الثَّوْبُ وَأُعِيدَتِ الصَّلاةُ " . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : هَذَا حديث موضوع لا شك فِيهِ ، مَا قاله رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما هُوَ اختراع أحدثه أَهْل الكوفة فِي الإِسْلام . قَالَ المصنف ، قلت : وَفِي الطريق الأَوَّل نُوح بْن أَبِي مَرْيَمَ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء وَلا يكتب حديثه ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من حديث الأثبات ، لا يجوز الاحتجاج بِهِ بحال . وَفِي الطريق الثاني رَوْح بْن عطيف . قَالَ الْبُخَارِيّ : هَذَا الحديث باطل وروح منكر الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي الموضوعات عَنِ الثقات لا يحل كتب حديثه . وأما أسد بْن عَمْرو ، فَقَالَ يَزِيد بْن هَارُون : لا يحل لأحد أن يروي عَنْهُ ، وَقَالَ يَحْيَى : هُوَ كذوب لَيْسَ بشيء .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
أَبِي سَلَمَةَ | أبو سلمة بن عبد الرحمن الزهري / ولد في :22 / توفي في :94 | ثقة إمام مكثر |
أَسَدُ بْنُ عَمْرٍو | أسد بن عمرو البجلي | مقبول |
يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ | يوسف بن بهلول التميمي / توفي في :218 | ثقة |
يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ زِيَادٍ | يعقوب بن يوسف الضبي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ | أبو العباس بن عقدة الحراني | متهم بالكذب رغم كونه حافظا |