أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ ، حَدَّثَنَا عَدِيٌّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ الْفَضْلُ هُوَ ابْنُ هَانِي ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ صَافَحَ يَهُودِيًّا أَوْ نَصَرَانِيًّا فَلْيَتَوَضَّأْ وَلْيَغْسِلْ يَدَهُ " . هذان حديثان لا يصحان . أما الأَوَّل فموضوع محال ، وَفِي طريقه عُمَر بْن أَبِي عُمَر ويقال لَهُ عُمَر بْن رَبَاحٍ ، قَالَ فِيهِ الفلاس : هُوَ دجال ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي الموضوعات عَنِ الثقات لا يحل كتب حديثه إِلا على التعجب . وَفِي الطريق الثاني عَنْبَسَة . قَالَ الفلاس : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بأفراده . وأما الحديث الثاني فَقَالَ ابْن عَدِيّ : إِبْرَاهِيم ابْن هاني شيخ مجهول يحدث عَنِ ابْن جُرَيْج بالأَبَاطيل .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
ابْنِ جُرَيْجٍ | ابن جريج المكي / ولد في :74 / توفي في :150 | ثقة |
الْفَضْلُ هُوَ ابْنُ هَانِي | الفضل بن موسى السيناني / ولد في :110 / توفي في :191 | ثقة ثبت ربما أغرب |
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ | عبد الله بن صالح الشامي | مجهول الحال |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة التنوخي | مجهول الحال |