فاما طريق ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 885

فَأَنْبَأَنَا فَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أَنْبَأَنَا الْفَضْلُ بْنُ يَحْيَى ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، حَدَّثَنَا حَامِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ ح وَأَنْبَأَنَا الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا سَلامَةُ بْنُ عُمَرَ النَّصِيبِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنُ دِيرَكَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادٍ الرَّاوِي ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : " جَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَحْبِبْ مَنْ شِئْتَ فَإِنَّكَ مُفَارِقُهُ ، وَاعْمَلْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَجْزِيٌّ بِهِ ، وَعِشْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ مَيِّتٌ ، وَاعْلَمْ أَنَّ شَرَفَ الْمُؤْمِنِ قِيَامُهُ بِاللَّيْلِ ، وَعِزُّهُ اسْتِغْنَاؤُهُ عَنِ النَّاسِ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فأما طريق أَبِي هُرَيْرَةَ فالمتهم بِهِ دَاوُد . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لا أصل لهذا الحديث مسندا ، وإنما يروي عَنِ الْحَسَن وغيره من قولهم ، وداود كَانَ يحدث عَنِ الأَوْزَاعِيّ وغيره بالبواطيل . وأما طريق سَهْلٍ فإن مُحَمَّد بْن حُمَيْد قَدْ كذبه أَبُو زُرْعَةَ وَابْن دَاوُد ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : ينفرد عَنِ الثقات المقلوبات . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وزافر بْن سُلَيْمَانَ لا يتابع على عامة مَا يرويه .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

زَافِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

سَلامَةُ بْنُ عُمَرَ النَّصِيبِيُّ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.