باب في الضحى


تفسير

رقم الحديث : 893

فَأَنْبَأَنَا بِهِ إِسْمَاعِيلُ . . . . . . . مُحَمَّد بْن أَبِي طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُهْتَدِي ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْن إِبْرَاهِيمَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ الدَّيْنَوَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الدَّيْنَوَرِيُّ ، حَدَّثَتْنَا حَكَّامَةُ بِنْتُ عُثْمَانَ بْنِ دِينَارٍ ، قَالَتْ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَخِيهِ مَلَكِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَثُرَتْ صَلاتُهُ بِاللَّيْلِ حَسُنَ وَجْهُهُ بِالنَّهَارِ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فأما رواية جَابِر ففي الطريق الأَوَّل مِنْهَا عَبْد الْحَمِيدِ بْن بحر . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يسرق الحديث ويحدث عَنِ الثقات بما لَيْسَ من حديثهم ، لا يصح الاحتجاج بِهِ بحال . وَفِي الطرق البواقي ضعاف ومجاهيل كذابون ، فمن الضعاف مُحَمَّد بْن أَيُّوبَ ، ومن المجاهيل مُحَمَّد بْن ضرار وأبوه ، ومن الكذابين الْعَدَوِيّ . وأما حديث أَنَس ففيه عُثْمَان بْن دِينَار . قَالَ الْعَقِيلِيّ : تروى عَنْهُ ابنته حكامة أحاديث بواطيل لَيْسَ لَهَا أصل . قَالَ : وهذا الحديث باطل لا أَصْلَ لَهُ . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا الحديث لا يعرف إِلا بثابت ، وَقَدْ سرقه مِنْهُ جماعة من الضعفاء مِنْهُمْ عَبْد الْحَمِيدِ بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شبرمة ، وإسحاق بْن بِشْر الكاهلي ، وموسى بْن مُحَمَّد أَبُو الطامر المقدسي . قَالَ : وبان ، ورواه بعض الضعاف عَنْ رحمويه وكذب ، فإن رحمويه نفسه قَالَ : بلغني عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نمير ، أَنَّهُ ذكر لَهُ الحديث عَنْ ثَابِت ، فَقَالَ : باطل شبه على ثَابِت ، وذلك أن شريكا كَانَ مزاحا وَكَانَ ثَابِت رجلا صالحا ، فيشتبه أن يكون ثَابِت دَخَلَ على شَرِيك وَهُوَ يَقُولُ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فالتفت فرأى ثابتا ، فَقَالَ يمازحه : " مَنْ صَلَّى بِاللَّيْلِ حَسُنَ وَجْهُهُ بِالنَّهَارِ " ، فظن ثَابِت لغفلته أن هَذَا الكلام الَّذِي قَالَ شَرِيك هُوَ من الإسناد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

حَكَّامَةُ بِنْتُ عُثْمَانَ بْنِ دِينَارٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الدَّيْنَوَرِيُّ

منكر الحديث

Whoops, looks like something went wrong.