أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرٍ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُنْدَارُ ، وَأَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ بُنْدَارٍ ، حَدَّثَنَا الْمُخَلِّصُ ، حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا مُصْعَبٌ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ صَلَّى يَوْمَ الاثْنَيْنِ أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ يَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ مَرَّةً وَآيَة الْكُرْسِيِّ مَرَّةً ، وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ مَرَّةً ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مَرَّةً ، و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَرَّةً ، وَإِذَا سَلَّمَ اسْتَغْفَرَ اللَّهَ عَشْرَ مَرَّاتٍ وَصَلَّى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، غُفِرَ لَهُ ذُنُوبُهُ كُلُّهَا ، وَأَعْطَاهُ اللَّهُ قَصْرًا فِي الْجَنَّةِ مِنْ دُرَّةٍ بَيْضَاءَ ، فِي جَوْفِ الْقَصْرِ سَبْعَةُ أَبْيَاتٍ ، طُولُ كُلِّ بَيْتٍ ثَلاثَةُ آلافِ ذِرَاعٍ وَعَرْضُهُ مثل ذَلِكَ ، الْبَيْتُ الأَوَّلُ مِنْ فِضَّةٍ بَيْضَاءَ ، وَالْبَيْتُ الثَّانِي مِنْ ذَهَبٍ ، وَالْبَيْتُ الثَّالِثُ مِنْ لُؤْلُؤٍ ، وَالْبَيْتُ الرَّابِعُ مِنْ زُمُرُّدٍ ، وَالْبَيْتُ الْخَامِسُ مِنْ زَبَرْجَدٍ ، وَالْبَيْت السَّادِسُ مِنْ دُرٍّ ، وَالْبَيْتُ السَّابِعُ مِنْ نُورٍ يَتَلأْلأُ ، وَأَبْوَاب الْبُيُوتِ مِنَ الْعَنْبَرِ ، عَلَى كُلِّ بَابٍ أَلْفُ سِتْرٍ مِنْ زَعْفَرَانٍ ، وَفِي كُلِّ بَيْتٍ أَلْفُ سَرِيرٍ مِنْ كَافُورٍ ، فَوْقَ كُلِّ سَرِيرٍ أَلْفُ فِرَاشٍ ، فَوْقَ كُلِّ فِرَاشٍ حَوْرَاءُ خَلَقَهَا اللَّهُ مِن أَطْيَبِ الطِّيبِ ، مِنْ لَدُنْ رِجْلِهَا إِلَى رُكْبَتِهَا مِنَ الزَّعْفَرَانِ الرَّطْبِ ، وَمِنْ لَدُنْ رُكْبَتِهَا إِلَى ثَدْيِهَا مِنَ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ ، وَمِنْ لَدُنْ ثَدْيِهَا إِلَى عُنُقِهَا مِنَ الْعَنْبَرِ الأَشْهَبِ ، وَمِنْ لَدُنْ عُنُقِهَا إِلَى مَفْرِقِ رَأْسِهَا مِنَ الْكَافُورِ الأَبْيَضِ ، عَلَى كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سَبْعُونَ أَلْفَ حُلَّةً مِنْ حُلَلِ الْجَنَّةِ كَأَحْسَنِ مَا رَأَيْتَ " . هَذَا حديث موضوع بلا شك . وَقَدْ كنت أتهم الْحُسَيْن بْن إِبْرَاهِيمَ ، والآن فَقَدْ زال الشك لأن الإسناد كلهم ثقاة ، وإنما هُوَ الَّذِي قَدْ وضع هَذَا وعمل هَذهِ الصلوات كلها . وَقَدْ ذكر صلاة لَيْلَة الثلاثاء ويوم الثلاثاء ، وصلاة لَيْلَة الأربعاء ، وصلاة يَوْم الأربعاء ، وصلاة لَيْلَة الخميس ، وصلاة يَوْم الخميس ، وصلاة يَوْم الْجُمُعَةِ ، وكل ذَلِكَ من هَذَا الجنس الَّذِي تقدم ، فأضربت عَنْ ذكره إذ لا فائدة فِي تضييع الزمان بما لا يخفى وضعه ، ولقد كَانَ لهذا الرجل حظ من علم الحديث ، فسبحان من يطمس على القلوب .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
سَالِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ | سالم بن عبيد الله بن سالم | انفرد بتوثيقه ابن حبان |
ابْنِ شِهَابٍ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
الْمُخَلِّصُ | محمد بن عبد الرحمن الذهبي / ولد في :305 / توفي في :393 | ثقة |
ابْنُ بُنْدَارٍ | إسماعيل بن إبراهيم البندار | صدوق حسن الحديث |
عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْبُنْدَارُ | علي بن أحمد البسري / توفي في :474 | صدوق حسن الحديث |