أَنْبَأَنَا ابْنُ نَاصِر ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَزَّازُ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْكَرْمَانِيُّ ، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ السَّرَخْسِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ كَانَ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ عَاجِلَةٌ أَوْ آجِلَةٌ فَلْيُقَدِّمْ بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاهُ صَدَقَةً وَلْيُقِمِ الأَرْبِعَاءَ وَالْخَمِيسَ وَالْجُمُعَةَ ، ثُمَّ يَدْخُلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَى الْجَامِعِ فَيُصَلِّي اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً يَقْرَأُ فِي عَشْرِ رَكَعَاتٍ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ الْحَمْدُ مَرَّةً وَآيَةَ الْكُرْسِيِّ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، وَيَقْرَأُ فِي الرّْكَعَتِينِ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ الْحَمْدُ مَرَّةً وَخَمْسِينَ مَرَّةً قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، ثُمَّ يَجْلِسُ وَيَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى حَاجَتَهُ ، فَلَيْسَ يَرُدُّهُ مِنْ حَاجَةٍ عَاجِلَةٍ أَوْ آجِلَةٍ إِلا قَضَاهَا اللَّهُ تَعَالَى لَهُ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وأَبَان لَيْسَ بشيء . قَالَ شُعْبَة : لأن أزنى أحب إليَّ من أن أحدث عَنْ أَبَان بْن أَبِي عَيَّاش . وَقَالَ أَحْمَد : ترك النَّاس حديثه . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حديثه بشيء .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ | أبان بن أبي عياش العبدي | متروك الحديث |
خَلَفُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ السَّرَخْسِيُّ | خلف بن عبد الحميد السرخسي | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ | محمد بن علي العشاري / ولد في :366 / توفي في :451 | ثقة |
الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ | المبارك بن عبد الجبار الطيوري / ولد في :411 / توفي في :500 | ثقة ثبت |