أَنْبَأَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْكَاتِبُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَالِكٍ السُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ الْحُبَابِ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ الرَّنْدِيُّ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْعَبَّاسِ : " يَا عَمِّ أَلا أَصِلُكَ أَلا أَحْبُوكَ أَلا أَنْفَعُكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : صَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا انْقَضَتِ الْقِرَاءَةُ فَقُلِ : اللَّهُ أَكْبَرُ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً قَبْلَ أَنْ تَرْكَعَ ، ثُمَّ ارْكَعْ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَرْفَعَ رَأْسَكَ ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ ترَفُعَ رَأْسَكَ ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ فَتِلْكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ . وَهِيَ ثَلاثُ مِائَةٍ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ ، فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكَ مثل رَمْلٍ عَالِجٍ غَفَرَهَا اللَّهُ لَكَ . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُولَهَا فِي يَوْمٍ ؟ وَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقُلْهَا فِي كُلِّ جُمُعَةٍ ، وَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقُلْهَا فِي كُلِّ شَهْرٍ ، فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ لَهُ حَتَّى قَالَ : قُلْهَا فِي سَنَةٍ " . هَذهِ الطرق كلها لا تثبت . أما الطريق الأَوَّل ففيه صدقة بْن يَزِيدَ الخراساني . قَالَ أَحْمَد : حديثه ضعيف وَقَالَ الْبُخَارِيّ : منكر الحديث . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : حدث عَنِ الثقات بالأشياء المعضلات ، لا يجوز الاشتغال بحديثه عند الاحتجاج بِهِ . وأما الطريق الثاني فإن مُوسَى بْن عَبْدِ الْعَزِيزِ مجهول عندنا . وأما الثالث ففيه مُوسَى بْن عُبَيْدَة . قَالَ أَحْمَد : لا تحل عندي الرواية عَنْهُ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَدْ روى هَذهِ الصَّلاة أَبُو الجوزاء ، عَنِ ابْن عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ لَهُ : ألا أحبوك ، فعلمه صلاة التسبيح من غير أن يرفعها إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ حديث يرويه أَبُو جَنَاب يَحْيَى بْن أَبِي حية . قَالَ يَحْيَى الْقَطَّان : لا أستحل أن أروى عَنْهُ . وَقَالَ الفلاس : هُوَ متروك الحديث . وَقَدْ رويناها من حديث يَحْيَى بْن عَمْرو بْن مَالِك ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الحوراء ، عَنِ ابْن عَبَّاسٍ ، موقوفة أيضا . وَكَانَ حَمَّاد بْن زَيْد يرمي يَحْيَى بِالْكَذِبِ ، وضعفه ابْن معين وَأَبُو زُرْعَةَ والنسائي وضعفوا أَبَاه عمرا . فَقَالَ ابْن عَدِيّ : عَمْرو بْن مَالِك منكر الحديث عَنِ الثقات ويسرق الحديث ، وضعفه أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيّ . ورويناها من حديث رَوْح بْن الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَمْرو بْن مَالِك البكري ، عَنْ أَبِي الجوزاء ، عَنِ ابْن عَبَّاسٍ ، موقوفة عَلَيْهِ . وَقَدْ بينا القدح فِي عَمْرو . وأما رَوْح فَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات الموضوعات ويرفع الموقوفات ، لا تحل الرواية عَنْهُ . وَقَدْ رويت لنا صلاة التسبيح أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علمها ابْن عَمْرو بْن العاص إِلا أَنَّهُ من حديث عَبْد الْعَزِيزِ بْن أَبَان عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ ، عَنْ أَبَان بْن أَبِي عَيَّاش . فأما عَبْد الْعَزِيزِ فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء كذاب خبيث يضع الحديث وَقَالَ أَحْمَد : تركته ، وأما أَبَان بْن أَبِي عَيَّاش ، فَقَالَ شُعْبَة : لأن أزني أحب إلي من أن أحدث عَنْهُ . وَقَدْ رواها ابْن ثَوْبَان واسمه عَبْد الرَّحْمَنِ بْن ثَابِت ، وَابْن سَمْعَانَ واسمه عَبْد اللَّهِ بْن زِيَاد ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عله وسلم علمها جَعْفَر بْن أَبِي طَالِبٍ . وَابْن ثَوْبَان قَدْ ضعفه يَحْيَى ، وَابْن سَمْعَانَ قَدْ كذبه مَالِك . ورويت لنا من حديث إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيمَ بْنِ قسطاس ، عَنْ عُمَر مَوْلَى غفرة ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علمها جَعْفَر بْن أَبِي طَالِبٍ . قَالَ لعلي بْن أَبِي طَالِبٍ : ألا أهدى لك فذكر صلاة التسبيح ، وقَدِ اتفق علماء الحديث على تضعيف إِسْحَاق وَعُمَر ثُمَّ حديثه مقطوع . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لَيْسَ فِي صلاة التسبيح حديث يثبت .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي رَافِعٍ | أبو رافع القبطي | صحابي |
مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ الرَّنْدِيُّ | موسى بن عبيدة الربذي / توفي في :152 | منكر الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَالِكٍ السُّوسِيُّ | أحمد بن يحيى الهمداني | صدوق حسن الحديث |
أَبُو عَلِيٍّ الْكَاتِبُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ | علي بن محمد الضرير / ولد في :237 / توفي في :326 | ثقة |
الدَّارَقُطْنِيُّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
ابْنُ الْمُذْهِبِ | الحسن بن علي التميمي | ضعيف الحديث |