باب اخذ البراءات للمصلين


تفسير

رقم الحديث : 882

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، حَدَّثَنِي يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الْقَوَّاسِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنُ أَفْلَحَ الْبَكْرِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاصُّ ، أَنْبَأَنَا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ ، حَدَّثَنِي الْخَلِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ يَوْمِ جُمُعَةٍ إِلا وَيَطْلَعُ اللَّهُ تَعَالَى إِلَى دَارِ الدُّنْيَا وَهُوَ مُتَّزِرٌ بِالْبَهَاءِ ، لِبَاسُهُ الْجَلالُ ، مُتَّشِحٌ بِالْكِبْرِيَاءِ ، مُرْتَدٍ بِالْعَظَمَةِ ، يُشْرِفُ إِلَى دَارِ الدُّنْيَا فَيُعْتِقُ مِائَةَ أَلْفِ عَتِيقٍ مِنَ النَّارِ مِنَ الْمُوَحِّدِينَ مِمَّنْ قَدِ اسْتَوْجَبَ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ ، ثُمَّ يُنَادِي : عِبَادِي هَلْ أَجْوَدُ مِنِّي جُودًا . عِبَادِي هَلْ أَكْرَمُ مِنِّي كَرَمًا . عِبَادِي هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ ، هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ . عِبَادِي اعْلَمُوا أَنِّي مَا خَلَقْتُ الْجَنَّةَ لأُخَلِّيَهَا وَلا نَشَرْتُهَا لأَطْوِيَهَا ، وَإِنَّمَا خَلَقْتُ الْجَنَّةَ لَكُمْ وَخَلَقْتُكُمْ لَهَا . عِبَادِي فَعَلَى مَا فَعَلامَ تَعْصُونِي ، عَلَى الْحَسَنِ مِنْ بَلائِي ، أَمْ عَلَى الْجَمِيلِ مِنْ نَعْمَائِي ؟ أَلَيْسَ قَدْ أَضْعَفْتُ لَكُمُ الْحَسَنَاتِ مِرَارًا ، وَأَقَلْتُكُمُ الْعَثَرَاتِ صِغَارًا ، وَقَدْ خَلَقْتُكُمْ أَطْوَارًا . مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا ؟ عِبَادِي سُبْحَانِي احْتَجَبْتُ عَنْ خَلْقِي فَلا عَيْنَ تَرَانِي " . هَذَا حديث موضوع ، والمتهم بِهِ القاص ، والخليل وأبوه مجهولان .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنُ أَفْلَحَ الْبَكْرِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ الْقَاصُّ

متهم بالكذب

يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ الْقَوَّاسِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.