باب اخذ البراءات للمصلين


تفسير

رقم الحديث : 924

حُدِّثْتُ عَنْ أَبِي الأَسْعَدِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّهْرَوَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " دَخَلَ شَابٌّ مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي عَصَيْتُ رَبِّي ، وَأَضَعْتُ صَلاتِي ، فَمَا حِيلَتِي ؟ قَالَ : حِيلَتُكَ بَعْدَ مَا تُبْتَ وَنَدِمْتَ عَلَى مَا صَنَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ثَمَانِ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَة الْكِتَابِ مَرَّةً وَخَمْسًا وَعِشْرِينَ مَرَّةً قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . فَإِذَا فَرَغْتَ مِنْ صَلاتِكَ فَقُلْ بَعْدَ التَّسْلِيمِ أَلْفَ مَرَّةٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَجْعَلُ ذَلِكَ كَفَّارَةً لِصَلَوَاتِكَ . وَلَوْ تَرَكْتَ صَلاةَ الصَّلاةِ ، مِائَتَيْ سَنَةٍ . وَغَفَرَ اللَّهُ لَكَ الذُّنُوبَ كُلَّهَا وَكَتَبَ اللَّهُ لَكَ بِكُلِّ رَكْعَةٍ مَدِينَةً فِي الْجَنَّةِ ، وَأَعْطَاكَ بِكُلِّ آيَةٍ قَرَأْتَهَا أَلْفَ حَوْرَاءَ ، وَتَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ ، وَمَنْ صَلَّى بَعْدَ مَوْتِي هَذهِ الصَّلاةَ يَرَانِي فِي الْمَنَامِ مِنْ لَيْلَتِهِ وَإِلا فَلا تَتِمُّ مِنَ الْجُمُعَةِ الْقَابِلَةِ حَتَّى يَرَانِي فِي الْمَنَامِ ، وَمَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَلَهُ الْجَنَّةُ " . هَذَا حديث موضوع بلا شك وَكَانَ واضعه من جهلة القصاص وأخاف أن يكون قاصدا لشين الإِسْلام ، لأنه إِذَا صلى الأنسان هَذهِ الصَّلاة ، ولم ير النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي منامه شك فِي قول الرَّسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وكيف تقوم ركعتان يسيرة يتطوع بِهَا مقام صلوات كثيرة مفترضة . هَذَا محال وَفِي إسناده مجاهيل فليس بشيء أصلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ

ثقة ثبت

أَبِي الأَسْعَدِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.