باب اخذ البراءات للمصلين


تفسير

رقم الحديث : 936

أَنْبَأَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْكَاتِبُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَالِكٍ السُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ الْحُبَابِ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ الرَّنْدِيُّ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْعَبَّاسِ : " يَا عَمِّ أَلا أَصِلُكَ أَلا أَحْبُوكَ أَلا أَنْفَعُكَ ؟ قَالَ : بَلَى . قَالَ : صَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ فَإِذَا انْقَضَتِ الْقِرَاءَةُ فَقُلِ : اللَّهُ أَكْبَرُ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً قَبْلَ أَنْ تَرْكَعَ ، ثُمَّ ارْكَعْ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَرْفَعَ رَأْسَكَ ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا ، ثُمَّ اسْجُدْ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ ترَفُعَ رَأْسَكَ ، ثُمَّ ارْفَعْ رَأْسَكَ فَقُلْهَا عَشْرًا قَبْلَ أَنْ تَقُومَ فَتِلْكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ . وَهِيَ ثَلاثُ مِائَةٍ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ ، فَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُكَ مثل رَمْلٍ عَالِجٍ غَفَرَهَا اللَّهُ لَكَ . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُولَهَا فِي يَوْمٍ ؟ وَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقُلْهَا فِي كُلِّ جُمُعَةٍ ، وَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقُلْهَا فِي كُلِّ شَهْرٍ ، فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ لَهُ حَتَّى قَالَ : قُلْهَا فِي سَنَةٍ " . هَذهِ الطرق كلها لا تثبت . أما الطريق الأَوَّل ففيه صدقة بْن يَزِيدَ الخراساني . قَالَ أَحْمَد : حديثه ضعيف وَقَالَ الْبُخَارِيّ : منكر الحديث . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : حدث عَنِ الثقات بالأشياء المعضلات ، لا يجوز الاشتغال بحديثه عند الاحتجاج بِهِ . وأما الطريق الثاني فإن مُوسَى بْن عَبْدِ الْعَزِيزِ مجهول عندنا . وأما الثالث ففيه مُوسَى بْن عُبَيْدَة . قَالَ أَحْمَد : لا تحل عندي الرواية عَنْهُ . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَدْ روى هَذهِ الصَّلاة أَبُو الجوزاء ، عَنِ ابْن عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ لَهُ : ألا أحبوك ، فعلمه صلاة التسبيح من غير أن يرفعها إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ حديث يرويه أَبُو جَنَاب يَحْيَى بْن أَبِي حية . قَالَ يَحْيَى الْقَطَّان : لا أستحل أن أروى عَنْهُ . وَقَالَ الفلاس : هُوَ متروك الحديث . وَقَدْ رويناها من حديث يَحْيَى بْن عَمْرو بْن مَالِك ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الحوراء ، عَنِ ابْن عَبَّاسٍ ، موقوفة أيضا . وَكَانَ حَمَّاد بْن زَيْد يرمي يَحْيَى بِالْكَذِبِ ، وضعفه ابْن معين وَأَبُو زُرْعَةَ والنسائي وضعفوا أَبَاه عمرا . فَقَالَ ابْن عَدِيّ : عَمْرو بْن مَالِك منكر الحديث عَنِ الثقات ويسرق الحديث ، وضعفه أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيّ . ورويناها من حديث رَوْح بْن الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَمْرو بْن مَالِك البكري ، عَنْ أَبِي الجوزاء ، عَنِ ابْن عَبَّاسٍ ، موقوفة عَلَيْهِ . وَقَدْ بينا القدح فِي عَمْرو . وأما رَوْح فَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات الموضوعات ويرفع الموقوفات ، لا تحل الرواية عَنْهُ . وَقَدْ رويت لنا صلاة التسبيح أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علمها ابْن عَمْرو بْن العاص إِلا أَنَّهُ من حديث عَبْد الْعَزِيزِ بْن أَبَان عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ ، عَنْ أَبَان بْن أَبِي عَيَّاش . فأما عَبْد الْعَزِيزِ فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء كذاب خبيث يضع الحديث وَقَالَ أَحْمَد : تركته ، وأما أَبَان بْن أَبِي عَيَّاش ، فَقَالَ شُعْبَة : لأن أزني أحب إلي من أن أحدث عَنْهُ . وَقَدْ رواها ابْن ثَوْبَان واسمه عَبْد الرَّحْمَنِ بْن ثَابِت ، وَابْن سَمْعَانَ واسمه عَبْد اللَّهِ بْن زِيَاد ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّه عله وسلم علمها جَعْفَر بْن أَبِي طَالِبٍ . وَابْن ثَوْبَان قَدْ ضعفه يَحْيَى ، وَابْن سَمْعَانَ قَدْ كذبه مَالِك . ورويت لنا من حديث إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيمَ بْنِ قسطاس ، عَنْ عُمَر مَوْلَى غفرة ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علمها جَعْفَر بْن أَبِي طَالِبٍ . قَالَ لعلي بْن أَبِي طَالِبٍ : ألا أهدى لك فذكر صلاة التسبيح ، وقَدِ اتفق علماء الحديث على تضعيف إِسْحَاق وَعُمَر ثُمَّ حديثه مقطوع . قَالَ الْعَقِيلِيّ : لَيْسَ فِي صلاة التسبيح حديث يثبت .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي رَافِعٍ

صحابي

مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ الرَّنْدِيُّ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَالِكٍ السُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْكَاتِبُ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْجَهْمِ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.